﴿ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة:216]

رحلة المستغفرين

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله؛
قال علي - رضي الله عنه - : كان في الأرض أمانان من عذاب الله ، فرفع أحدهما فدونكم الآخر ، فتمسكوا به . أما المرفوع ، فرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأما الباقي منهما فالاستغفار قال تعالى : وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون أقول : إذا كان الاستغفار ينفع الكفار ، فكيف لا يفيد المؤمنين الأبرار ، وقيل : استغفاره - صلى الله عليه وسلم - من ذنوب الأمة فهو كالشفاعة لهم . ( رواه البخاري ) .

(استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه).

 

قال -عليه الصلاة والسلام-: (من قال استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر له وإن كان قد فر من الزحف). حديث صحيح.

********************
قال -عليه الصلاة والسلام-: (طوبى لمن وجد في صحيفته استغفاراً كثيرا) ، رواه ابن ماجة وهو حديث صحيح.
********************
 
من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، واسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي، وهزلي، وخطأي وعمدي، وكل ذلك عندي. اللهم اغفر لي ما قدمت، وما أخرت، وما أسررت، وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني أنت المقدم، وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير). صحيح البخاري

********************
عَنْ أَنسٍ رضِي اللَّه عنْهُ قالَ: سمِعْتُ رسُولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يَقُولُ: قالَ اللَّه تَعَالى: يا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ ما دَعَوْتَني ورجوْتَني غفرتُ لَكَ على ما كَانَ منْكَ وَلا أُبَالِي، يا ابْنَ آدم لَوْ بلَغَتْ ذُنُوبُك عَنَانَ السَّماءِ ثُم اسْتَغْفَرْتَني غَفرْتُ لَكَ وَلا أُبالي، يا ابْنَ آدم إِنَّكَ لَوْ أَتَيْتَني بِقُرابِ الأَرْضِ خطايَا، ثُمَّ لَقِيتَني لا تُشْرِكُ بي شَيْئاً، لأَتَيْتُكَ بِقُرابِها مَغْفِرَةً رواه الترمذي وقَالَ: حَدِيثٌ حَسَنٌ.

عنان السَّمَاءِ بِفَتْحِ العيْنِ: قِيل: هُو السَّحَابُ، وقِيل: هُوَ مَا عنَّ لَكَ مِنْها، أَيْ: ظَهَرَ، وقُرَابُ الأَرْضِ: هُو ما يُقَاربُ مِلْئَهَا.

********************
عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال: قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: منْ لَزِم الاسْتِغْفَار، جعل اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجاً، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجاً، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لا يَحْتَسِبُ رواه أبو داود . قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: عَجِبْتُ لِمَنْ يَهْلِكُ وَالنَّجَاةُ مَعَهُ! قِيلَ لَهُ: مَا هِيَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ؟ قَالَ: الِاسْتِغْفَارُ . رواه ابن قتيبة في المجالسة .

********************
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي، فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ (متفق عليه، وفي رواية عند مسلم) : يَنْزِلُ اللهُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا كُلَّ لَيْلَةٍ حِينَ يَمْضِي ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ، فَيَقُولُ: أَنَا الْمَلِكُ، أَنَا الْمَلِكُ، مَنْ ذَا الَّذِي يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ، مَنْ ذَا الَّذِي يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ ذَا الَّذِي يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ، فَلَا يَزَالُ كَذَلِكَ حَتَّى يُضِيءَ الْفَجْرُ

********************

سيد الاستغفار: وعنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ: سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ: اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ، أَبوءُ (أي أَقِرُّ وَأَعترِفُ) لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ. منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ رواه البخاري.

********************

من صيغ الاستغفار

استَغْفَر اللَّه: وعنْ ثوْبانَ رضِي اللَّه عنْهُ قَال: كَانَ رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إِذا انْصرفَ مِنْ صلاتِهِ، استَغْفَر اللَّه ثَلاثاً وقَالَ: اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلامُ، ومِنْكَ السَّلامُ، تَباركْتَ ياذَا الجلالِ والإِكْرامِ قيلَ لِلأوزاعِيِّ وهُوَ أَحدُ رُوَاتِهِ : كَيْفَ الاسْتِغْفَارُ ؟ قَال: يقُولُ: أَسْتَغْفِرُ اللَّه، أَسْتَغْفِرُ اللَّه. رواه مسلم. ربِّ اغْفِرْ لي، وتُبْ عليَ إِنَّكَ أَنْتَ التَّوابُ الرَّحِيمُ:

وعَنِ ابْنِ عُمر رضِي اللَّه عَنْهُما قَال: كُنَّا نَعُدُّ لِرَسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم في المجلِس الْواحِدِ مائَةَ مرَّةٍ: ربِّ اغْفِرْ لي، وتُبْ عليَ إِنَّكَ أَنْتَ التَّوابُ الرَّحِيمُ رواه أبو داود، والترمذي، وقال: حديث صحيح.

سُبْحانَ اللَّهِ وبحمْدِهِ، أَسْتَغْفِرُ اللَّه وأَتُوبُ إِلَيْهِ: وعَنْ عَائِشَةَ رَضي اللَّه عنْهَا قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ قَبْل موْتِهِ: سُبْحانَ اللَّهِ وبحمْدِهِ، أَسْتَغْفِرُ اللَّه وأَتُوبُ إِلَيْهِ متفقٌ عليه.

بسم الله الرحمن الرحيم
 الأحاديث الواردة في " لا حول ولا قوة إلا بالله" :

1- عن أبي موسى رضي الله عنه قال:
كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فكنا إذا علونا كبرنا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم أيها الناس أربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا ولكن تدعون سميعا بصيرا، ثم أتى علي وأنا أقول في نفسي لا حول ولا قوة إلا بالله، فقال: يا عبد الله بن قيس قل: لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها كنز من كنوز الجنة، أو قال: ألا أدلك على كلمة هي كنز من كنوز الجنة: لا حول ولا قوة إلا بالله. رواه البخاري ومسلم.

2- عن حازم بن حرملة قال:
مررت بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال لي يا حازم أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها من كنوز الجنة.

3ـ عن أبي ذر قال:
قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة، قلت بلى يا رسول الله، قال لا حول ولا قوة إلا بالله. رواه أحمد وابن ماجه وقال البوصيري في مصباح الزجاجة: هذا إسناد صحيح رجاله ثقات.

4ـ عن قيس بن سعد بن عبادة:
أن أباه دفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم يخدمه، قال فمر بي النبي صلى الله عليه وسلم وقد صليت فضربني برجله وقال: ألا أدلك على باب من أبواب الجنة قلت: بلى قال: لا حول ولا قوة إلا بالله. رواه الترمذي وصححه هو والألباني.

5ـ عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
من تعار من الليل فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد الله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له فإن توضأ وصلى قبلت صلاته. رواه البخاري.

6ـ عن سعد قال جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:
علمني كلاما أقوله، قال قل لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الله أكبر كبيرا والحمد الله كثيرا وسبحان الله رب العالمين، لا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم ، قال فهؤلاء لربي، فما لي، قال قل اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني. رواه مسلم.

7 ـ عن أنس بن مالك قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال يعني إذا خرج من بيته بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، يقال له كفيت ووقيت وتنحى عنه الشيطان. رواه الترمذي وصححه هو والألباني.

8ـ عن عبد الله بن عمرو قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما على الأرض أحد يقول لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر. رواه الترمذي وحسنه هو والألباني.
 

قال صلى الله عليه وسلم : كل أمتي معافى إلا المجاهرين ، و إن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا ، ثم يصبح و قد ستره الله ، فيقول : يا فلان عملت البارحة كذا و كذا ، و قد بات يستره ربه ، و يصبح يكشف ستر الله عنه . رواه البخاري ومسلم .

و قوله عليه الصلاة و السلام : اجتنبوا هذه القاذورات التي نهى الله عنها ، فمن ألَمّ فليستتر بِسِتْر الله ، و ليتب إلى الله ، فإنه من يُبْدِ لَنا صفحته نُقِم عليه كتاب الله عز وجل . رواه الحاكم و صححه على شرط الشيخين ، و رواه غيره ، و صححه الألباني .

يقول سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه -: قلت يا رسول الله: أي الناس أشد بلاء؟ قال: { الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه فإن كان في دينه صلابة زيد في بلائه، وإن كان في دينه رقة خفف عنه، وما يزال البلاء بالمؤمن حتى يمشي على الأرض وليس عليه خطيئة } [رواه البخاري].

" ان الرؤيا على جناح طائر إذا فسرت وقعت "
روى أبو رزين العقلي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:-
الرؤيا جزء من أربعين جزءا من النبوة والرؤيا معلقه برجل طائر ما لم يحدث بها صاحبها فإذا حدث بها وقعت فلا تحدثوا بها إلا عاقلا أو محبا أو ناصحا. أخرجه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.

يا من امني النفس شوقا لرؤيته وانهرها فلا سبيل لها غير طاعته
ولا سبيل لها غير سنته فلعلي يوما أنال رضاه ولكن أي عمل يجدي لولا رحمته
وعلى الحبيب صلاة تبلغه فيا حزني إن لم أفز يوما بشفاعته

مهاجرين في مهب الريح
بحر الدنيا عميق, وسل البحر عمن قضوا فيه, عن حكايات المهاجرين هربا من الظلم والقهر والجوع, فماذا سيرد عليك, سيقول لك من يقبل أن يركب البحر وهو لا يجيد السباحة, من يقبل أن يعبر إلى المجهول غير من فقد الأمل فيما ترك من ارض وقوم وعمال, من يقبل على الموت غير الذي ما ذاق طعم الحياة يوم في أرضه وعاش وسيف الذل مسلط على عنقه, من يقبل على الموت والغربة غير الذي عاش غريبا في وطنه؟
مسافرون إلى المجهول بحثا عن أنفسهم وعن حريتهم, هربا من الغول, غول كل الأزمنة الذي لم يشبعه شيء ولن يشبعه إلا التراب, مسافرون وحقائب صنعت للمغتربين فقط لتحمل حكايات تنفع للنشر مكتوبة في سجل التاريخ الذي يحفظ فيه كل قصص الظلم التي عاشها الإنسان على الأرض.
أغراب وختم الغربة مطبوع على جباههم حزنا وأسألة حائرة تبحث عن أجوبة, أغراب ولا يملكون سوى حقائب ورسائل خاصة بالمهاجرين تحكي معاناتهم, وتقول إنهم سندبادات عصرهم رحلوا لينقذوا غيرهم فهم يعلمون ماذا تركوا خلفهم.
أشعار ونداءات حزينة لا تصلح إلا للمهاجرين لأنها تقطع القلب وتنادي نداءات الحق لمن بيده وحده أن ينقذهم من هذا الغول وينالوا يوما حريتهم ويلقوا بكل حقائبهم وحكاياتهم وأشعارهم الحزينة في البحر ولا يكون هناك غربة مرة أخرى ولا مهاجرين.
أغراب رحلوا وقلوبهم تحمل شهاداتهم وهناك يسجدون في مساجدهم التي بنوها في الغربة يصلون صلواتهم دون أن تكون صلاة الفجر جريمة ولا اللحية جريمة ولا الثوب القصير جريمة, ويتبادلون الأحاديث ويبثون شكواهم وفي مقاهيهم يسردون حكايتهم وكل منهم له حكاية واغلبها تلتقي في نفس العنوان الغول, الغول الذي لا يريد من أبناء بلده الذين اجبرهم على الغربة سوى تحويلاتهم المادية.
أصعب ما في حياة المهاجرين أنهم يعلمون أنهم استثمار للدولة وان اغلب دولهم تدفعهم للغربة من اجل هذا الهدف, ولا يهمها أعمارهم ولا أحوالهم ولا يهمها إن باعت أعراض بناتها أو أعمار شبابها ودراستهم ولا حتى ثقافتهم المهم هو العملة الصعبة.

 

كلام في كلام.
كلام في هذا الزمن يعني ثرثرة أو كما يقولون تنفيس أو كلام فارغ أو مشاركة, طعام بلا ملح ولا دسم والأكلة كثر, والقصعة كبيرة لكن طعامها باهت, حكايات مكررة كلها تتكلم عن الوهم السحر الوسواس السياسة الرياضة نكات تسلية والكل يدلي بدلوه ومهما يكن الطعام فعليك أن تأخذ حصتك أو تقوم بدورك وتلعب ورقتك فالكل في مسرح الوهم يمثلون.
أثناء الحديث ترى الناس مشدوهة مسلوبة الإرادة فالكل يرتب الكلمات والقصص والتي اغلبها وهمية أو مبالغ فيها وهي ليس سوى قراءة من الذاكرة أي كأنهم يقرءون في لوح كتبت فيه هذه القصص الوهمية الغريبة, لا تنفس لا تأني لا حديث نفس لا عرض الحديث على الملكين لا عرض الحديث على كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام ولا حتى عرض الكلام على العرف وآداب الكلام, لسان يجري بالكلمات والقصة الثانية والنكتة خلفها تنتظر دورها لتخرج شاهدة على أنها جلسات لا يمارس فيها إلا الثرثرة والكلام الفارغ.
حين تمر بهذه الجلسات لن يسمحوا لك لتكون مراقبا بل سيبللونك معهم في مستنقع الوحل الذي يعيشون فهذا الوحل يسكن في أدمغتهم ونفوسهم, فإما أن تكون منهم ومثلهم وإما أن تغير هذه الجلسات وعناوينها وإما عليك بالرحيل فهم قوم لا يفقهون حديثا ولا يعلمون قيمة الوقت.
كلنا أحرار إن أردنا وقصدنا الحرية ومن لم يقصد الحرية ويسعى إليها بقى عبدا مع عبيد الدنيا والكلام والجلسات وحتى عبدا لنفسه, ومن لم يعبد الله حق عبادته فلا عجب إن أصبح عبدا لغيره أو لنفسه أو لشيطانه.

 

أيدركنـي ضيم وأنت ذخيرتي *** وأظلم في الدنيا وأنـت نصيري.

(اللهم اجعلني خيرا مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون ، واغفر لي ما لا يعلمون)

2011 babalhekmah.org All Rights Reserved